الكلية تشارك في ورشة بعنوان: مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على مجتمعنا

1 أكتوبر 2023 بواسطة
Oman College of Management and Technology, OCMT TSD


شاركت الكلية في ورشة العمل التي قدمتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول برنامح مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع، بقاعة الاجتماعات بمكتب والي الرستاق وذلك يوم الاثنين الموافق 25-09-2023 . حيث شارك من الكلية الفريق المكون من الفاضل لؤي النعيمي من قسم علوم الحاسوب ونظم المعلومات الادارية و الفاضل عبد الرحمن البلوشي من قسم العلوم المالية والادارية. وفريق الطلبة التالية اسمائهم:
• علي الختياري (202112004)
• مؤيد الهنائي (202212018)
• المعتصم الهطالي (202016062)
• هزاع بيت فرج (202016227)
حيث يهدف البرنامج إلى استعراض تطورات الذكاء الاصطناعي، والتحديات والفرص التي يمكن أن يوفرها للمجتمع والاقتصاد، كما يهدف البرنامج إلى بناء مجتمع مستعد للتعامل مع التقنيات الحديثة، وتعزيز الفهم العام للذكاء الاصطناعي واستخدامه بشكل أخلاقي ومستدام وتقليل المخاوف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. كما تضمنت الورشة نقاشات مثمرة حول محتوى الحلقة عكس الاهتمام المجتمعي بهذه التقنيات. و تناول الفاضل حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خلال ورقتي عمل الأولى قدم من خلالها عرضا تقديميا حول البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة واستخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف القطاعات بالإضافة إلى آلية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنجاز المهام اليومية، وتناول من خلال الورقة الثانية الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي وأثرها على القطاعات المختلفة. بدورها، فقد أوضحت الفاضلة طوعة بنت عبد الله آل داود رئيسة قسم التطوير والدراسات بدائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من خلال ورقة العمل الثالثة صناعة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، بأن البرنامج شمل عدة موضوعات أهمها التعريف ببرنامج الاقتصاد الرقمي وبرنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، وكذلك التعريف بمصطلح الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقاته في مختلف نواحي الحياة، كما تطرق البرنامج إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على أنماط الوظائف وأهم التوجهات المستقبلية في هذا المجال، بالإضافة إلى تطبيق عملي على بعض أدوات الذكاء الاصطناعي التي تسهم في الابتكار وتسريع الأعمال. ​

​أما الورقة الأخيرة من البرنامج التي قدمها الفاضل حمدان بن محمد العلوي، فقد ناقشت القوانين والتشريعات المحلية المنظمة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي والجهود القائمة في هذا المجال. وقال حمدان: إن هذا البرنامج يأتي ضمن برنامج الذكاء الاصطناعي، وأثره على المجتمع، حيث نفذ هذا البرنامج في محافظات الداخلية والبريمي وشمال الباطنة، ويهدف البرنامج إلى زيادة الوعي حول الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على المجتمع، ويأتي كجزء من المبادرات المتضمنة في البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة التي تشرف علي تنفيذه الوزارة، حيث أكد البرنامج على أهمية نشر الوعي وبناء القدرات في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.


شارك هذا المنشور
الأرشيف